Skip links

اذا كنت تعتقد انك تعيش بعصر المساواة بين البشر ونهاية التفرقة العنصرية التي كنا نشاهدها بف

Black and Neon Pixel Art Retro Family Tree by علي الكفائييلم

Django Unchained  فالتقرير التالي كفيل بتغيير افكارك تماما.

فبالرغم من ان الإعلان العالمي لحقوق الانسان ينص على ان جميع الناس أحرار ومتساوين وان لكلِّ إنسان حقُّ التمتُّع بجميع الحقوق، دونما تمييز وله حقٌّ في حرِّية التنقُّل وفي اختيار محلِّ إقامته داخل حدود الدولة او مغادرة أيِّ بلد، بما في ذلك بلده الا ان تصديق هذه القوانين وتطبيقها بارض الواقع سيضعك بمشاكل كبيرة.

فمثلما عرف البشر أنواع متعددة ومتنوعة من العنصريات الدينية والاثنية والعرقية والجندرية وحتى الشكلية

لكنه اصبح اليوم يتعاطى مع شكل جديد من التمييز الطبقي .. انه لون جواز السفر!

فما يحدث من تمييز ضدك وتفضيل الاخرين عليك وقد يقيد تنقلك ويمنع دخولك بلدان دون أخرى انما هو لمجرد انك ولدت برقعة جغرافية محددة دون أخرى.

حسنا.. الامر ليس عادلا ولابد انك تعلم من قبل قراءة هذا التقرير ان العراقي يحمل ثاني أسوأ جواز سفر بالعالم متقدما على أفغانستان.

ولكن ما أهمية جواز السفر بالنسبة لشعب يعاني أصلا من مشاكل اكبر مثل الفقر وغياب الامن والبطالة والفساد؟

يجب ان تعلم ان تصنيف الجواز يؤثر بشكل مباشرعلى مستوى معيشة عموم افراد الشعب فهو يتحكم بفرص الدراسة والعمل والتطور المهني والانفتاح الثقافي والفكري.

يروي احد المبرمجين العراقيين الشباب انه حصل على وظيفة مهمة في احدى كبريات الشركات الاقليمية العاملة في بغداد وبعد أعوام من التقدم بالوظيفة لم يتمكن من التدرج بالمناصب وصولا للطابق العلوي طابق المدراء التنفيذيين لأن هناك مرحلة لايستطيع العراقيون وصولها في الشركة بسبب صعوبة السفر لمعضم دول العالم بالنسبة لهم من دون المرور بسلسلة طويلة من الإجراءات الطويلة والمعقدة لاستحصال تأشيرات الدخول وهو ما يعيقه بمنصب يتطلب السفر المستمر.

وهذا يعني انك يا عزيزي تعامل على انك مواطن من الدرجة الثانية حتى وانت في بلدك.

ولكن لحظة اذا كنت انت مواطن من الدرجة الثانية فمن هم مواطنو الدرجة الأولى؟

للإجابة على هذا السؤال يجب ان نعود لتكملة القصة السابقة ونتعرف على هوية المدراء العاملين في الطابق العلوي المفاجأة يا عزيزي انهم عراقيون أيضا لكنهم عراقيون لا يعانون من مشكلة تأشيرات الدخول لايحتاجون انتظار أسابيع طويلة للحصول على موعد بسفارة او التواصل مع جهات عدة للحصول على رسالة دعوة او خطاب من كفيل ودفع الكثير من الأموال لملأ استمارات الدخول لاي بلد لأنهم ، لأنهم ببساطة لا يستخدمون الجواز العراقي بل جوازاتهم الاخرى الغربية ذات التصنيف المرتفع والتي تمنحهم حق دخول معظم بلدان العالم دون تأشيرات دخول.

اذ اصبح القانون العراقي يسمح بازدواج الجواز والجنسية.

ويعتقد ان ذلك كان من بين الأسباب التي جعلت عشرات الالاف من الشباب يستمرون بمحاولات الهجرة واللجوء لبلدان غربية خلال الأعوام الماضية

وما الذي يجعل الجواز العراقي يتذيل الترتيب العالمي حسب مؤشر باسبورت إندكس؟

يعتقد البعض ان سوء تصنيف الجواز ببلد ما انما هو نتيجة طبيعية لضروف لا يد لنا بها شأنها شأن العواصف والزلازل وارتفاع درجة الحرارة بشهر تموز، أي انها (قسمتنا ونصيبنا) وليس لنا الا ان نرضى بها! ويبدوا ان المسؤولين عن ملف الجواز العراقي بوزارتي الداخلية والخارجية مؤمنين جدا بهذا المبدأ بدليل استمرار تذيل الجواز العراقي على مدى الأعوام الماضية وعدم اتخاذ أي اجراء لتدارك تلك المشكلة.

في الحقيقة هناك الكثير من المعايير التي تتحكم بقوة جواز السفر، والامر لا يعتمد فقط على قوة البلدان واستقرارها أمنيا واقتصاديا وسياسيا

فسنغافورة البلد الآسيوي الصغير الذي لا تتعدى مساحته مساحة احدى الاقضية الصغيرة في العراق كان يحتل المركز الأول عالميا سنة 2016  بتصنيف جوازات السفر وهي تتقاسم المركز الرابع حاليا هي ومالطا فيما تقبع قطر والكويت في المركزين الحادي والأربعين والثاني والأربعين.

وبينما تتواجد استونيا ولاتفيا بالمركز السادس بجوازات سفر تسمح بدخول ١٦٧ بلدا دون تأشيرة مسبقة لايسمح لحامل الجواز السعودي وهي احدى اغنى بلدان العالم وأكثرها قوة سوى بالدخول لثمان وثمانين بلدا بالمركز الحادي والخمسين.

اذن ماهي العوامل الأكثر دقة لتحديد قوة الجواز؟

‏ 

المثير للاهتمام وجود سوق عالمي اسمه سوق الجنسية والاقامة والجوازات ففي عام 2014 ‏ تم دفع 2,000,000,000 دولار بشكل شرعي للحصول على الجوازات والإقامات

‏اليونان قدمت فرصة الحصول على الجنسية مقابل استثمار ‏اثنان ونصف مليار يورو…

وتعطي الولايات المتحدة إقامة‏عمل ‏إذا قمت بالاستثمار لديها بقيمة 500,000 دولار و ‏أنجزتَ 10 فرص عمل…

اما في ‏بريطانيا فمن الممكن أن تحصل على الإقامة إذا استثمرت بقيمة 2,000,000 مليون باوند ..

أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ
Colorful Hand Drawn Art Theory / Critique Principles of Design Visual Arts Infographic by علي الكفائي”http://
Colorful Hand Drawn Art Theory / Critique Principles of Design Visual Arts Infographic by علي الكفائي”>

لتعرف الامر بشكل أوضح بامكانك الاطلاع على رحلة الصعود التي قطعها المتصدر الأول عالميا (الجواز الاماراتي)

ففي العام ٢٠١٠ تعاقدت وزارة الداخلية الإماراتية مع شركة ألمانية لإصدار جواز سفر إلكتروني يحتوي على شريحة إلكترونية وعام 2015  لم يعد الإماراتيين بحاجة لاستحصال فيزا الشنجن لدخول 26  بلد اوربي ‏وصار بإمكانهم الدخول بشكل مباشر وذلك بعد سماح الامارات للاوربيين بدخولها دون تأشيرة عملًا بقاعدة التعامل بالمثل

وعام ٢٠١٧ قفز الجواز الإماراتي للمركز 22 عالميا قبل ان يصل للصدارة عام ٢٠٢١.

المثير للاهتمام ان الصعود السريع للجواز الاماراتي لم يحدث بشكل عفوي واذا تتبعنا الاخبار سنجد ان الامر مدروس ومخطط له بدقة.

اذ اطلقت وزارة الخارجية الاماراتية قبل أعوام مبادرة قوة جواز السفر الإماراتي لوضع جواز سفرها في الصدارة بحلول عام 2021

وتقول الوزارة انها كثفت تحركها الدبلوماسي عبر تبادل الزيارات والاتصالات وعقد اجتماعات اللجان المشتركة لإقناع حكومات الدول حول العالم بالموافقة على إعفاء مواطني الدولة من تأشيرات الدخول لأراضيها.

Home
Account
Cart
Search
Drag